- Advertisement -

اسبرسو .. وطرق إعداده وتخزينه

0 184

الإسبرسو

هو شكل مركّز من القهوة يتم تقديمه في جرعات صغيرة وقوية وهو الأساس للعديد من مشروبات القهوة. طبعاً مصنوع من نفس حبوب القهوة ولكنه أقوى وأثخن وأعلى من الكافيين، ونظرًا لأن الإسبريسو يتم تقديمه عادةً في حصص أصغر من القهوة ، فإنه يحتوي على نسبة أقل من الكافيين لكل وجبة.

حقائق سريعة عن الإسبرسو
الأصل: ايطاليا
درجة الحرارة: 190 درجة فهرنهايت
الكافيين: 29-100 مجم لكل جرعة
المكون الرئيسي: حبوب البن المطحونة

 

ما هو الاسبريسو؟

Espresso (ess-PRESS-oh) هو شكل مركّز من القهوة بنكهة كاملة يتم تقديمه في “لقطات”. وهي مصنوعة عن طريق دفع الماء الساخن المضغوط من خلال حبوب البن المطحونة جيدًا باستخدام آلة إسبرسو. والنتيجة هي سائل أقوى من القهوة تعلوها ” كريما ” ، وهي رغوة بنية تتشكل عندما تتحد فقاعات الهواء مع الزيوت القابلة للذوبان في القهوة المطحونة الدقيقة وتوضع فوق جرعة إسبرسو مسحوبة بشكل صحيح. تضيف الكريما إلى النكهة الغنية والمذاق الطويل للإسبريسو.

تتم صناعة الإسبريسو باستخدام نفس نبات القهوة ، ويتم زراعته ومعالجته وتحميصه بنفس الطريقة. ويمكن استخدام أي نوع من القهوة الأصلية أو المحمصة في صنع الإسبريسو. ويكمن الاختلاف بين القهوة والإسبريسو في طحن الحبوب ومعالجتها. ويتم طحن الحبوب إلى قوام أنعم من القهوة وتعبأ بإحكام قبل أن يتم إجبار الماء الساخن على استخدام آلة إسبرسو . ينتج عن ذلك جرعة من الإسبريسو ، والتي يمكن الاستمتاع بها كما هي أو استخدامها لإعداد قائمة طويلة من المشروبات بما في ذلك الكابتشينو أو أمريكانو.

يحتوي الإسبريسو على جميع نكهات القهوة نفسها ، ولكن يتم تضخيمها – مر ، وحلو قليلًا ، وحمضي ، ومحمص. يختلف شكل النكهة الدقيق اعتمادًا على تحميص البن. لها قوام أكثر سمكًا ودسمًا من القهوة.

الاستخدامات

انتشار الإسبريسو بشكل خاص في موطنه إيطاليا ، حيث يتم الاستمتاع به بشكل متكرر وطازج من الماكينة. ويتم تقديم لقطات الإسبريسو في أكواب إسبريسو مصنوعة خصيصًا ، هنا بعضها في أمازون السعودية . تعتبر لقطات الأونصة الواحدة بمثابة انتعاش سريع ومكثف. يمكن أيضًا تقديم الإسبريسو كقطعة مزدوجة أوقية. تقدم بعض المقاهي لقطات مزدوجة فقط ، أو مزدوجة ، للمساعدة في الحفاظ على اتساق الجودة. يمكن أيضًا تحضير الإسبريسو أو “طويل” باستخدام نفس الكمية من القهوة ولكن ضعفي كمية الماء. يشرب الإسبريسو طوال اليوم ولكنه يحظى بشعبية خاصة في الصباح وبعد الوجبة.

كيف تشرب الاسبريسو

على الرغم من أن حصة الإسبريسو تسمى جرعة ، إلا أنه لا يُقصد بها أن تشرب في جرعة واحدة. بدلاً من ذلك ، يُقصد بشرب الإسبرسو ببطء حتى تتمكن من تناول نكهته الكاملة والغنية. يستمتع معظمهم بجرعة أو جرعة مضاعفة من الإسبريسو كما هي ، ولكن يمكن إضافة السكر أو أي مُحلي آخر. يتم تقديمه أحيانًا مع البسكويت الحلو، مثل: بسكوت لوتس وغيره.

يستخدم الإسبريسو أيضًا في صنع عدد من مشروبات المقاهي الشهيرة، كما في الصورة :

الإسبرسو

  • كافيه أمريكانو : جرعة إسبرسو ممزوجة بالماء الساخن.
  • العين الحمراء : قهوة مصفاة مع جرعة واحدة من الإسبرسو.
  • كافيه لاتيه : شوت مزدوج من الإسبريسو مغطى بالحليب المبخر.
  • كابتشينو : جرعة واحدة من الإسبريسو مغطاة بالحليب المبخر والمزبد.

محتوى الكافيين في الاسبريسو

في حين أن الإسبريسو يتمتع بسمعة عالية في احتوائه على نسبة عالية من الكافيين ، إلا أن كل هذا يتوقف على مقدار ما تشربه. نظرًا لأن المشروب يميل البعض إلى تقديمه في وجبات أصغر من القهوة ، فقد ينتهي الأمر في بعض الأحيان إلى احتوائه على كمية أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة التقليدية. يمكن للمشروبات المزدوجة والثلاثية والمختلطة مثل احمرار العيون أن ترفع مستوى الكافيين بشكل كبير.

يحتوي الإسبريسو على 29 إلى 100 ملليجرام من الكافيين في جرعة واحدة ، وغالبًا ما تحوم حول 75 ملليجرام. جرعة مزدوجة تحتوي على 58 إلى 185ملليجرام للمقارنة ، يمكن أن يحتوي كوب من القهوة المقطرة على 80 إلى 200 ملليجرام من الكافيين حسب النوع والشراب.

نظرًا لأنه يمكن صنع الإسبريسو بأي نوع من القهوة ، فإن الحموضة في الإسبريسو ستختلف اعتمادًا على التحميص. التحميص الخفيف أكثر حموضة لأن التحميص الغامق يميل إلى إخفاء الحموضة الطبيعية للحبوب. بالمناسبة العديد من إسبرسو المقاهي أكثر قتامة في التحميص ، مما يجعل الإسبريسو أقل حموضة بقليل من بعض أنواع القهوة المخمرة.

الشراء والتخزين ( مهم جداً )

ابحث عن حبوب قهوة كاملة ومحمصة وطازجة عالية الجودة للحصول على أفضل النتائج. نوصي بشراء الحبوب من المقهى المحلي المفضل لديك أو من المتجر المتخصص لديك. نظرًا لأن الإسبريسو يسحب النكهة حقًا من الحبوب ، ابحث عن حبوب عالية الجودة وحمصها كما تحب وابتعد عن ماركات السوبر ماركت الرخيصة. الشيء نفسه ينطبق على طلب قهوة اسبريسو في المقاهي والكوفيات. اختر مؤسسة لديها باريستا مدربين تدريباً جيداً ولديهم حبوب قهوة طازجة من الدرجة الأولى.

أيضاً قم بتخزين الحبوب الكاملة أو البن المطحون في وعاء سميك ، معتم ، ومحكم الغلق في مكان بارد ومظلم. تجنب وضع قهوتك في الثلاجة ، إلا إذا كنت تخطط لتخزين الكيس بأكمله. إن إزالة حبوب البن من الفريزر لاستخدامها مرارًا وتكرارًا يؤدي إلى إدخال الرطوبة إلى الحبوب ويمتص نكهتها. إذا كانت حبوبك تأتي في كيس رقائق سميك وقابل للإغلاق مع صمام ، فاحتفظ بها مخزنة في العبوة الأصلية.

بمجرد الفتح، استخدم حبوب القهوة في غضون أسبوع أو أسبوعين ، إن أمكن. للحصول على أفضل النتائج ، اطحن الحبوب قبل استخدامها مباشرة.

مهم الاطلاع على موضوع أفضل مكاين القهوة لعام ٢٠٢٣

تعليقات
Loading...